أسهم «خاملة» تحوّلت نشطة بمكاسب تاريخية


– مساهمون استطاعوا تحريك ملكياتهم الجامدة وسط حركة التداول النشطة
– 2.7 مليار دينار مكاسب البورصة منذ بداية العام 1.7 مليار منها لأسهم البنوك

دخلت مجموعة أسهم شركات «خاملة» أخيراً دائرة النشاط في بورصة الكويت، بعد غياب طويل عن المشهد العام لم تُسجل خلاله أي حضور لها على شاشة أوامر البيع والشراء.

وحسب تقارير تعاملات البورصة بدا واضحاً تسيّد حزمة من تلك الشركات الأسهم الأكثر ارتفاعاً وتحقيقاً للمكاسب منذ بداية العام الجاري، أي على مدار نحو 11 جلسة تداول، فيما لاحظت «الراي» أن هناك أسهماً سجلت مكاسب بين 38 و340 في المئة خلال فترة وجيزة (حسب إقفالات أمس)، مستفيدة من سياسة القطيع التي غلبت على المسار العام لتداولات الكثير من الأسهم خلال الفترة الماضية.

ورغم تباين حركة أسهم بعض المجموعات التي شهدت زخماً خلال الفترة الأخيرة، إلا أن أسهماً خاملة كانت الأكثر استفادة، حيث شملتها موجة الزخم باعتبارها جزءاً من مكوّنات بعض المجموعات، ما أدى إلى تسعيرها بشكل مرتفع.

ومن واقع حركة الأسهم الخاملة خلال الفترة الماضية، استفادت شريحة من المساهمين بفعل ذلك النشاط، حيث تمكّن البعض منهم من زيادة ملكيته في تلك السلع، فيما استطاعت فئة الاستفادة من خلال التخارج عند النشاط وتوافر طلبات الشراء على مستويات سعرية مختلفة.وكانت المحصلة التي سجلتها تلك النوعية من الأسهم التداول عند مستويات قد تكون تاريخية على صعيد الكثير منها.

وقفزت المكاسب الإجمالية التي حققتها أسهم السوقين الأول والرئيسي منذ بداية العام وحتى إقفالات أمس لتصل إلى 2.7 مليار دينار، منها ما يقارب 1.7 مليار تمثل نصيب قطاع أسهم البنوك من تلك المكاسب.

ولم تستبعد مصادر استثمارية أن يكون لتلك المكاسب التأثير الأكبر على نتائج الصناديق الاستثمارية لشهر يناير لتصبح باكورة أداء العام 2024 إيجابية للغاية، مقارنة بما تكبدته من خسائر كبيرة حسب إقفالات العام الماضي.

وعلى عكس النصف الأول من العام الماضي بدأت تعاملات النصف الأول من 2024 بنشاط ملحوظ، إلا ان وتيرة التداول حالياً يغلب عليها الهدوء وجني الأرباح تمهيداً للتأسيس وربما الدخول في موجة أخرى من النشاط خلال الأيام المقبلة.

وفي ما يتعلّق بأداء البورصة أمس، أنهى المؤشر العام جلسة أمس مرتفعاً 34.9 نقطة ليصل 7275.21 نقطة بزيادة 6.7 في المئة عن إقفالات العام الماضي، أما السوق الأول فقد سجل ارتفاعاً أمس بـ33.06 نقطة ليقفل عند مستوى 7983.34 نقطة بزيادة 6.8 في المئة عن نهاية 2023.

«هيئة الأسواق» توافق على اندماج «بيتك» و«المتحد – الكويت»

تلقى بيت التمويل الكويتي «بيتك» موافقة هيئة أسواق المال على تنفيذ عملية الاندماج بطريق الضم مع البنك الأهلي المتحد – الكويت؛ ليكون الأخير هو الشركة المندمجة.

وأوضح «بيتك» في بيان لبورصة الكويت أنه سيقوم باستكمال باقي الإجراءات التنظيمية اللازمة؛ لتنفيذ الاندماج، على أن يفصح في حينه عن أي تطورات بهذا الشأن.

من جانب آخر، ثبّتت وكالة فيتش التصنيفات الائتمانية لبيت التمويل الكويتي «بيتك»، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأكدت الوكالة تصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل وقصير الأجل عند «A» و«F1» على التوالي، مع تثبيت تصنيف قابلية البنك للاستمرار عند «+bb»، وتصنيف الدعم الحكومي عند «a».

كما ثبّتت «فيتش» تصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل باستثناء الدعم الحكومي عند «+BB» وقدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات قصيرة الأجل باستثناء الدعم الحكومي عند الدرجة «B».

وبيّنت «فيتش» أن «بيتك» يعد أكبر بنك إسلامي في الكويت وثاني أكبر بنك في الصناعة، فيما بلغت حصته السوقية 29 في المئة من الأصول المحلية في نهاية النصف الأول.

مجلس إدارة «إيفا» يقر زيادة رأسمالها 60 في المئة

وافق مجلس إدارة شركة الاستشارات المالية الدولية القابضة «إيفا» على زيادة رأسمال الشركة بما يعادل 60 في المئة تقريباً زيادة نقدية.

وأوضحت «إيفا» في بيان لبورصة الكويت أنه سيتم تحديد عدد الأسهم وقيمة الزيادة وعلاوة الإصدار على ضوء ما تنتهي إليه الدراسة الخاصة بذلك من قبل أحد المكاتب المختصة المعتمدة لدى هيئة أسواق المال.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *