الجدعان: النفط بات يشكل 35 في المئة فقط من الاقتصاد السعودي


– الإبراهيم: المملكة ستستضيف اجتماعاً للمنتدى الاقتصادي العالمي في 28 أبريل
– 4.4 في المئة نمواً متوقعاً للاقتصاد السعودي العام الجاري
– 20 في المئة نمو اقتصاد المملكة غير النفطي منذ 2016

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن القطاع الخاص في المملكة وفر 800 ألف فرصة عمل في عام 2023، مشيراً إلى أن البطالة في السعودية تراجعت بشكل مستمر منذ 7 سنوات، كما أنها حققت مبكراً مستهدفات عام 2030 لمشاركة المرأة في سوق العمل. وأضاف الجدعان، جلسة حوارية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بعنوان: «السعودية: جهود مستمرة نحو اقتصاد أكثر استدامة»: «قمنا بتحسين الطريقة التي ندير بها المالية العامة لتكون بكفاءة أكبر وعجز أقل في الميزانية، وتنويع الاقتصاد حيث نركّز على قطاعات اقتصادية جديدة مثل السياحة والترفيه والثقافة، والناتج المحلي الإجمالي غير النفطي محل تركيزنا». ولفت الجدعان إلى أن النفط بات يشكل 35 في المئة من اقتصاد السعودية من مستويات 70 في المئة سابقا، قائلاً: «المنطقة والعالم يحتاج لـ(سعودية قوية)، ومصممون على تحقيق وفعل ذلك». وأوضح أن قطاع التعدين والسياحة في المملكة شهدا تطوراً كبيراً، مضيفاً: «نركّز على قطاعات اقتصادية غير نفطية ونحقق منها مردوداً كبيراً. لقد حققنا قفزات كبيرة في تحقيق عوائد غير نفطية». ونوه الجدعان إلى أن المملكة مصممة على تحقيق ما رسمته لاقتصادها رغم الوضع الجيوسياسي العالمي، مشدداً على ضرورة قيام المؤسسات الدولية بتقديم حلول لمساعدة الدول ذات الدخل المنخفض.

من جهته، توقع وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4 في المئة خلال 2024. وقال الإبراهيم، خلال مشاركته في جلسة حوارية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أنه من المتوقع نمو الناتج المحلي غير النفطي للمملكة بين 4.5 إلى 5 في المئة خلال العام الجاري، مضيفاً أن اقتصاد المملكة نما 20 في المئة منذ 2016 من دون احتساب النفط، وأن السعودية تستهدف مع شركائها تحقيق استقرار سوق النفط بالأمد الطويل.

وكشف الإبراهيم أن المملكة ستستضيف اجتماعاً للمنتدى الاقتصادي العالمي في في 28 و29 أبريل المقبل، مبيناً أن الاجتماع سيناقش التعاون العالمي والنمو والطاقة.

وأكد أن الرياض أصبحت عاصمة الفكر القيادي والتقدم في العديد من القطاعات والمجالات، مشيراً إلى أن هذه المنصة ستساعد في التفاعل من أجل إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها العالم.

السوداني: العراق سيقلل اعتماده على النفط إلى 80 في المئة

أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في جلسة نقاشية بـ«دافوس» إلى أن العراق حدّد هدفاً في موازنة مدتها 3 سنوات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط من 95 إلى 80 في المئة.من جانبه، ذكر وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن صادرات بلاده من النفط لم تتأثر بالهجمات الأخيرة على سفن في البحر الأحمر، لافتاً إلى أن نحو 90 في المئة من صادرات العراق النفطية تذهب إلى آسيا، وبالتالي لا تحتاج إلى المرور عبر البحر الأحمر.

الكواري: قطر ستحقق فائضاً في 2024

أوضح وزير المالية القطري علي الكواري لـ«رويترز» أن الحرب في غزة ستلحق ضرراً بالاقتصادات في أنحاء الشرق الأوسط إذا لم يتم حلها، وشدد على ضرورة التوصل لحل غير عسكري.

وأفاد: «السبيل في الواقع يكمن في البحث عن حل دائم للقضية الرئيسية في الشرق الأوسط وهي الأزمة الفلسطينية… وهذا لا يمكن حله بالعمل العسكري».

وتوقع الكواري في المقابلة أن تحقق قطر فائضاً مالياً مرة أخرى هذا العام، وإن كان بصورة أقل، لأنها حددت سعراً متحفظاً للغاية للنفط عند 60 دولاراً للبرميل، كما ستحقق البلاد فائضاً أكبر إذا ظلت الأسعار عند المستويات الحالية البالغة 78 دولاراً.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *