«المركزي»: استقرار عرض النقد في ديسمبر الماضي عند 39 مليار دينار


أعلن بنك الكويت المركزي اليوم، استقرار عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) في ديسمبر الماضي على أساس شهري عند 39 مليار دينار كويتي.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت في ديسمبر الماضي 0.1 في المئة لتصل إلى 35.5 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 0.6 في المئة لتبلغ 1.8 مليار دينار، في حين استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلا بسندات (المركزي) عند 3.3 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 0.5 في المئة ليبلغ 87 مليار دينار، في حين ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 3.5 في المئة إلى 12.2 مليار دينار.

وذكرت أن الودائع لأجل لدى (المركزي) انخفضت في ديسمبر الماضي 12.9 في المئة لتصل إلى 1.5 مليار دينار، في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة 0.2 في المئة إلى 53.5 مليار دينار.

وبينت الإدارة أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في ديسمبر الماضي عند 4.625 في المئة في حين قفز تمويل الواردات الكويتية بنسبة 34.9 في المئة إلى 819 مليون دينار، فيما انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار في ديسمبر بنسبة 0.2 في المئة إلى 307.8 فلس.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *