«المقاصة» تناقش مع 133 شركة استعداداتها لعقد عمومياتها… إلكترونياً


تستعرض الشركة الكويتية للمقاصة بحضور 133 شركة مدرجة في بورصة الكويت الأيام المقبلة الآليات والسياسات التي ستتبعها في تفعيل أنظمة مشاركة مساهمي تلك الكيانات إلكترونياً في الجمعيات العمومية.

وخاطبت «المقاصة» الشركات المدرجة في السوق الرئيسي (العام ورئيسي 50) لاتخاذ تدابير تنفيذ تعليمات هيئة أسواق المال بهذا الخصوص، إذ ستعمل على قياس مدى جاهزية الشركات وما قد يواجهها من صعوبات أو عوائق تحول دون التطبيق السريع لها إن وُجدت، فيما تحضر لعقد جلسات نقاشية بحضور ممثلين عن الشركات.

واستطاعت «المقاصة» إدارة منظومة الجمعيات العمومية إلكترونياً الفترة الماضية، فيما ألمحت المصادر إلى أن جاهزية الشركة تكنولوجياً أسهمت بشكل كبير في التعامل مع متطلبات الجهات الرقابية، لافتة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورات إستراتيجية للشركة سيكشف عنها تباعاً.

وأفادت بأنه حسب تعليمات «الهيئة» يتوجب الالتزام باللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال ودليل السياسات والإجراءات للجمعيات العامة من خلال الأنظمة الإلكترونية الصادر عن «المقاصة»، إلى جانب الالتزام القائم على الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إذ سبقت شركات السوق الرئيسي في شأن تطبيق تلك المعايير.

وأكدت المصادر أن «هيئة الأسواق» مهتمة بتوفير المناخ الملائم للمحافظة على أحقية مساهمي الشركات المدرجة في معرفة كل تطورات ملكياتها بموجب حضور الجمعيات ومشاركة النقاشات التي تخص أوضاع شركاتهم وخططها المستقبلية، فيما يرتقب أن توضح ورش عمل «المقاصة» بالتنسيق مع الجهات المعنية والمختصة أهمية التقنيات وأهدافها.

وبينت أن السياسات المتبعة تتضمن إجراء التحقق من توكيلات الحضور للمساهمين وحملة الأوراق المالية الأخرى في الجمعيات العامة وهيئات حملة الأوراق بما يضمن التمثيل القانوني والعادل في الحضور وتطبيق أي قيود قانونية أو اتفاقية بشأن حقوق التصويت.

وتشمل كذلك التأكد من التقارير الخاصة بالبيانات ونصاب الحضور وأيضاً الآليات المتبعة لعملية فرز وحصر الأصوات في الجمعيات العامة بما يضمن تسهيل العملية.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *