«بورشه» تطلق الجيل الثاني من «مَكان» الكهربائية… أداء فائق وقيادة مبتكرة 


– «مَكان 4» و«مَكان توربو» الجديدتان تلبّيان متطلبات عملاء «بورشه» الراغبين في قيادة سيارة SUV

– أوليفر بلومه: «مَكان الجديدة» ترتقي بمعايير السيارات الكهربائية

– يورج كيرنر: صمّمنا «مَكان» الكهربائية  بالكامل لتصبح السيارة الرياضية الأفضل في فئتها

أطلقت بورشه الجيل الثاني من سيارة مَكان الكهربائية بالكامل، بعد 10 أعوام على تدشين الجيل الأول.

وبفضل تصميمها العصري الحديث وأدائها الفائق والمسافة الطويلة التي يمكن أن تقطعها قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية وأعلى مستويات تعدد الاستخدامات، تلبّي سيارتا «مَكان 4» و«مَكان توربو» الجديدتان متطلبات عملاء «بورشه» الذين يرغبون بقيادة سيارة «SUV».

وقال رئيس المجلس التنفيذي لـ «بورشه إيه جي» أوليفر بلومه، أثناء العرض العالمي الأول للسيارة في سنغافورة: «ترتقي سيارة مَكان الجديدة بمعايير السيارات الكهربائية بفضل الأداء الفائق وتجربة القيادة المبتكرة والتصميم الأنيق».

من جانبه، قال نائب رئيس خط إنتاج «مَكان» يورج كيرنر: «صممنا (مَكان) الكهربائية بالكامل لكي تصبح السيارة الرياضية الأفضل في فئتها».

وتجهز «بورشه» سياراتها الكهربائية بالجيل الأحدث من المحركات الكهربائية المتزامنة بتقنية التحفيز المستمر بشكل حصري على المحورين الأمامي والخلفي لتعزيز الأداء وتوليد القوة بكفاءة عالية.

كفاءة الأداء

وتؤكد الأرقام كفاءة الأداء الكهربائي لسيارات «بورشه»، حيث تولد سيارة مَكان 4 قوة معززة تصل إلى 300 كيلووات ‏(408 أحصنة مترية)، فيما تولد «مَكان» توربو قوة تصل إلى 470 كيلووات ‏(639 حصاناً مترياً). ويبلغ أعلى عزم دوران للسيارتين 650 نيوتن متر و1130 نيوتن متر على التوالي، ما يوفر أداءً فائقاً على الطريق.

وتنطلق «مَكان 4» من السكون إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في 5.2 ثانية فقط، فيما تستغرق سيارة مَكان توربو 3.3 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة انطلاقاً من السكون، وتبلغ السرعة القصوى للسيارتين 220 و260 كيلومتر في الساعة على التوالي‏.

منصة مبتكرة

وتوفر بطارية الأيون ليثيوم المثبتة أسفل هيكل السيارة، الطاقة للمحركات الكهربائية بسعة تبلغ 100 كيلووات ساعي، حيث يمكن للسيارة استخدام 95 كيلووات ساعي بشكل فعلي.

وتعتمد المنصة الكهربائية «Premium Platform Electric» بقوة 800 فولت على البطارية عالية الجهد بشكل أساسي، والتي استخدمتها بورشه للمرة الأولى في سيارة مَكان الجديدة.

وتصل طاقة شحن البطارية بالتيار المستمر إلى 270 كيلووات ويمكن شحن البطارية من 10‏ في المئة إلى 80‏ في المئة خلال 21 دقيقة في محطة الشحن السريع الملائمة.

وفي محطات الشحن التي توفر قدرة شحن تبلغ 400 فولت، يتيح المحوّل عالي الجهد شحن البطارية التي تصل قدرتها إلى 800 فولت بمحول الطاقة من خلال تقسيمها إلى قسمين وشحن كل منهما بقدرة شحن تبلغ 400 فولت، ما يمكّن شحن البطارية بكفاءة بقدرة تصل إلى 135 كيلووات دون الحاجة إلى شاحن البطارية عالي الجهد، كما يمكن شحن البطارية بالتيار المتردد بقوة تصل إلى 11 كيلووات من خلال المنافذ الكهربائية في المنزل‏.

ويمكن لسيارة مَكان 4 أن تقطع مسافة 613 كيلومتراً قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، فيما تصل المسافة التي يمكن أن تقطعها سيارة مَكان توربو قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية إلى 591 كيلومتراً (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)‏.

تصميم رياضي

تتألق سيارتا مَكان الجديدتان بتصميم ديناميكي يوحي بالقوة بفضل الأبعاد الدقيقة وخطوط تصاميم بورشه المميزة.

وقال مايكل ماور، نائب رئيس التصميم في بورشه: «تجسد سيارة مَكان الكهربائية بالكامل جهود بورشه لإنتاج السيارات الكهربائية».

وأضاف: «تمتاز سيارة مَكان الجديدة بالسمات المميزة لمنتجات علامة بورشه التجارية.

ويبلغ طول سيارة SUV الرياضية 4,784 مم وعرضها 1,938 مم وارتفاعها 1,622 مم.

مقصورة رحبة

وتركز سيارة «مَكان SUV» على الأداء، حيث تم تجهيزها بوظائف عملية تجعل السيارة ملائمة للاستخدامات اليومية، إضافة إلى التجهيزات فائقة الجودة والمقصورة الرحبة، حيث ساهم الاعتماد على منظومة الحركة الكهربائية في زيادة المساحة المخصصة للأمتعة في سيارة مَكان.

وتمتاز المقصورة بتصميم بورشه المميز، كما تم تعزيز ركن القيادة بلوحة سوداء مدمجة. وبفضل لوحة التجهيزات المركزية المرتفعة، يشعر السائق بأنه يجلس في مكان منخفض للتركيز على الأداء.

وتوفر النوافذ الكبيرة الإضاءة والتهوية للمقصورة التي تم تجهيزها بواجهات المستخدم الرقمية الحديثة وأزرار عادية للتحكم في فتحات الهواء ونظام تكييف الهواء. وتم دمج شريط LED المضيء مع الشريط التزييني بالتصميم الأنيق في ركن القيادة والأبواب، حيث يوفر إضاءة محيطية وإضاءة عند الاتصال.

«حوسبة» واتصال فائق

وتم تجهيز سيارة مَكان بالجيل الأحدث من شاشات العرض ونظام التشغيل الذي يوفر ثلاث شاشات بما فيها لوحة العدادات قياس 12.6 بوصة بتصميم منحني وشاشة العرض المركزية قياس 10.9 بوصة.

ويعتمد الجيل الجديد من نظام المعلومات والترفيه على نظام التشغيل «Android Automotive OS»، فيما يرتقي نظام «بورشه» لإدارة الاتصالات الذي يأتي كتجهيز أساسي في سيارة مَكان الجديدة بأداء الحوسبة إلى مستوى جديد‏.

وتوفر طرازات مَكان التي يتم تجهيزها بنظام التعليق الهوائي، كتجهيز أساسي، ويمكن تعزيز هذا النظام بالنوابض الفولاذية اختياريا.

خالية من الكربون

سلّمت «بورشه» أكثر من 800 ألف سيارة مَكان في جميع أنحاء العالم منذ 2014‏، وتسعى لمواصلة هذا النجاح مع السيارة الكهربائية بالكامل الجديدة، التي يتم إنتاجها بطريقة خالية من الكربون في مصنع بورشه بمدينة لايبزيغ‏.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *