«صندوق النقد» يرفع توقعات النمو العالمي في 2024


رفع صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي وحدث توقعاته لاقتصادات الولايات المتحدة والصين كما رجح تباطؤ التضخم بمعدل أسرع من المتوقع.

وقال بيير أوليفييه جورينشا كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي إن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي المحدث لصندوق النقد أظهر «هبوطا ناعما» يلوح في الأفق، لكن النمو الإجمالي والتجارة العالمية لا يزالان أقل من المتوسط التاريخي.

وقال جورينشا للصحفيين في جوهانسبرج «يواصل الاقتصاد العالمي إظهار متانة ملحوظة مع تراجع التضخم على نحو مطرد وصمود النمو. وتزايدت فرصة الهبوط الناعم»، مضيفا «نحن بعيدون جدا عن سيناريو الركود العالمي».

وحذر جورينشا من أن النمو لا يزال بطيئا وأن المخاطر قائمة، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والهجمات في البحر الأحمر.

وقال صندوق النقد الدولي إن تحسن التوقعات جاء مدعوما بقوة الإنفاق الخاص والعام رغم معطيات التشديد النقدي، فضلا عن زيادة معدل المشاركة في القوى العاملة وإصلاح سلاسل التوريد وتراجع أسعار الطاقة والسلع.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي 3.1 في المئة في 2024، بزيادة 0.2 في المئة عن توقعاته في أكتوبر أكتوبر، فيما أبقى على معدل النمو المتوقع في 2025 دون تغيير عند 3.2 في المئة. وكان المتوسط التاريخي للنمو العالمي خلال الفترة 2000-2019 نحو 3.8 في المئة.

وأبقى الصندوق على توقعاته خلال أكتوبر أكتوبر في شأن التضخم عند 5.8 في المئة خلال 2024، بينما خفض توقعاته للعام المقبل إلى 4.4 في المئة من 4.6 في المئة في التوقعات السابقة.

وتوقع الصندوق في تقريره المعدل انخفاض أسعار النفط 2.3 في المئة في 2024 من 0.7 في المئة في توقعات أكتوبر أكتوبر. كما توقع تراجع إضافي بنحو 4.8 في المئة خلال العام المقبل.

وفي الولايات المتحدة، عدل الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد البلاد في تقرير يناير كانون الثاني إلى 2.1 في المئة في عام 2024 مقابل 1.5 في المئة في التوقعات السابقة. إضافة إلى نمو بنحو 1.7 في المئة في 2025.

وفي الصين، توقع التقرير نمو اقتصاد البلاد 4.6 في المئة خلال العام الجاري مقارنة بنحو 4.2 في المئة في التوقعات السابقة. ونموا بنحو 4.1 في العام المقبل.

وتوقع جورينشا أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا في خفض أسعار الفائدة تدريجيا في النصف الثاني من 2024.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *