قطر تتعاقد بـ 6 مليارات دولار لزيادة الإنتاج في أكبر حقولها النفطية


أعلنت شركة قطر للطاقة إرساء أربع حزم لعقود رئيسة بقيمة تزيد على 6 مليارات دولار تتعلق بالمرحلة التالية لتطوير حقل (الشاهين) البحري أكبر حقل نفطي في البلاد لزيادة قدرته الإنتاجية بمعدل 100 ألف برميل يومياً.

وذكرت الشركة في بيان، أمس، أن العقود المرساة في الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب تأتي ضمن مشروع (رؤية) الذي يعد المرحلة الثالثة لتطوير الحقل منذ تولي شركة (نفط الشمال) تشغيله عام 2017 وهو مشروع مشترك تمتلك فيه (قطر للطاقة) نسبة 70 في المئة وشركة (توتال إنرجيز) العالمية نسبة 30 في المئة.

وأضافت الشركة أن تطوير المشروع يهدف إلى انتاج أكثر من 550 مليون برميل من النفط وسيتم تنفيذه على أمد خمسة أعوام حيث يتوقع أن يبدأ بالإنتاج عام 2027 ويشتمل المشروع على حفر أكثر من 200 بئر ومنصة معالجة مركزية جديدة وتسع منصات إنتاج وخطوط الأنابيب المرافقة.

وذكرت أن الحزم الأربع التي تشمل نطاقات عمل مختلفة تم إرساؤها على شركات عالمية متخصصة موضحة أنه تم إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لتسع منصات إنتاج بقيمة تبلغ نحو 2.1 مليار على تحالف شركات «ماكديرموت الشرق الأوسط» و«تشينغداو ماكديرموت» و«تشوان» للهندسة البحرية.

ولفتت إلى أن عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة المعالجة المركزية بقيمة تبلغ نحو 1.9 مليار دولار تم إرساؤه على تحالف شركتي «ماكديرموت الشرق الأوسط» و«هيونداي» للصناعات الثقيلة كما تم إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة صاعدة بقيمة تبلغ 1.3 مليار دولار على شركة لارسن وتوبرو المحدودة.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *