«وربة» يطلق مشروع إعداد «المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة»


أعلن كل من بنك وربة ومركز إسطنبول الدولي إطلاق مشروع إعداد وتقديم دورة تدريبية متقدمة عبر الإنترنت بعنوان «المعايير والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) للمؤسسات المالية الإسلامية».

ويقود هذه المبادرة مركز إسطنبول الدولي لدعم القطاع الخاص في التنمية، وهو أحد المراكز الخمسة للسياسات العالمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ما يعزز التزامه بالشراكات التحويلية مع القطاع الخاص ومؤسسات التنمية المستدامة، حيث يقوم بدعمها إلى جانب «وربة»، الممول الرئيسي لهذه المبادرة، الذي يشدد من خلال هذا التعاون على مدى التزامه الثابت بمبدأ الاستدامة.

وقالت رئيس مجموعة الموارد البشرية والخدمات العامة في «وربة» معالي عبدالله الرشيد، إن هذه الدورة التدريبية تتناول الحاجة الملحة لتعزيز المهارات في مجال التنمية المستدامة، والتخفيف من آثار تغير المناخ من جهة، والتكيف داخل قطاع التمويل الإسلامي من جهة أخرى، إذ تتصدر المؤسسات المالية الإسلامية طليعة من يمهدون الطريق نحو مستقبل أخضر ومرن وشامل وذلك من خلال دمج الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، ما يعزّز قدرتها على التصدي للمخاطر بشكل فعّال، والتكيف مع ديناميكيات السوق المتطورة، وجذب المستثمرين، وتسخير الفرص في الاستثمار المستدام وغيرها من الاستثمارات المجتمعية والبيئية وفي مجال الحوكمة.

وأضافت الرشيد أن هذه الدورة المتقدمة تعتزم تعزيز التآزر بين التمويل الإسلامي والاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة، مع التركيز على إدارة المخاطر، وإعداد التقارير الشفافة، والمساءلة، وهو ما يزود المشاركين بالمعرفة اللازمة لتحديد فرص الاستثمار المستدام المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتعزيز النهج التعاوني للتمويل والاستدامة.

وذكرت الرشيد أن هذه المبادرة تتجاوز تحقيق الأهداف التعليمية لتصل إلى بعد جديد من تحفيز سبل الحوار والشراكة بين المتخصصين في قطاع التمويل الإسلامي، المستثمرين البيئيين والاجتماعيين وخبراء التنمية المستدامة والحوكمة. كما تسعى لإيجاد حلول مستدامة للتحديات العالمية، وتعزيز دور التمويل الإسلامي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتتألف الدورة التدريبية عن بعد جملة لمحاضرات مسجلة عن طريق مختصين في مجال التمويل الإسلامي وكذلك أدوات تعليمية تفاعلية، ومن المقرر أن تكون متاحة عبر الإنترنت في الربع الأخير من 2024 وأن تكون مفتوحة عالمياً لكل مهتم بالتمويل الإسلامي والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وتعتبر هذه الدورة جزءاً من الدورة التدريبية الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOC) التي تحمل عنوان «التمويل الإسلامي لأهداف التنمية المستدامة (SDGs)»، والتي شارك في إعدادها وتقديمها كل من مركز اسطنبول الدولي لدعم القطاع الخاص في التنمية (ICPSD) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وجامعة دور هام من خلال كلية إدارة الأعمال.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *