544 مليار دولار حجم تجارة دبي الخارجية غير النفطية في 2023


تجاوزت تجارة دبي الخارجية غير النفطية تريليوني درهم (544 مليار دولار) قبل حلول الموعد المستهدف، مدفوعة بالنمو الاقتصادي المستدام للإمارة.

وأعلن نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، عن ذلك عبر منصة «أكس»، وقال: «في يناير 2020، حددت حكومة دبي مستهدفاً لتحقيق تجارة خارجية غير نفطية بقيمة تريليوني درهم بحلول العام 2025، ولأجل ذلك الغرض، شكلت الحكومة فريقاً لإنشاء إطار لوجستي وتشريعي جديد للوصول إلى أسواق جديدة».

وأضاف: «في 2020 وقبل أزمة كوفيد، أعلنا من مجلس دبي هدفاً لتجارة دبي الخارجية غير النفطية لتصل إلى تريليوني درهم بحلول 2025… ثم جاءت أزمة كوفيد فأبلغني الفريق باستحالة تحقيق الهدف نتيجة هذه الأزمة التي ضربت حركة التجارة العالمية».

وأفاد محمد بن راشد: «علمتني تجارب الحياة بأن الأزمات هي أفضل وقت للتطوير والتفكير خارج المألوف.. أطلقنا العديد من المبادرات وطوّرنا السياسات وغيّرنا وسهّلنا الإجراءات خلال أكبر أزمة عالمية استمرت قرابة العامين، واليوم وقبل عام من حلول الموعد وصلنا لهدفنا»، وفقاً لـ«ميدل إيست إيكونومي».

نمو متواصل

وشهد اقتصاد دبي ازدهاراً بمعدل نمو سنوي بلغ 3.3 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام السابق، مدفوعاً بقطاعي السياحة والنقل، وفقاً لبيانات حكومية حديثة.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 3.2 في المئة في النصف الأول من ذلك العام، وبلغ 223.8 مليار درهم. وجاء هذا النمو مدفوعاً بقطاعات مختلفة بما في ذلك النقل والتجارة والخدمات المالية والإقامة والخدمات الغذائية والعقارات والمعلومات والاتصالات والتصنيع.

وبخصوص القطاع الخاص غير النفطي في دبي، فقد شهد نمواً قوياً ووصل إلى أعلى مستوى له في 16 شهراً، مدفوعاً بزيادة الطلبات الجديدة وتخفيف ضغوط التكاليف.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *