
تراجعت أسعار الذهب بنسبة 1% إلى 2658 دولاراً للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عقب سلسلة مكاسب استمرت سبع جلسات متتالية في عمليات جني أرباح واسعة شهدها المعدن الأصفر.
وقال تقرير متخصص صادر عن شركة «دار السبائك» الكويتية اليوم الأحد إنه رغم هذا الانخفاض الطفيف فإن الذهب تمكن من تحقيق مكاسب لثلاثة أسابيع بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.15%.
وأوضح التقرير أن الذهب تأثر ببيانات مكتب التحليلات الاقتصادية الأميركي التي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي «التضخم» في شهر أغسطس الماضي بنسبة 2.2% على أساس سنوي مقترباً بذلك من الهدف المحدد من المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي «البنك المركزي» عند 2% في وقت سجل مؤشر ثقة المستهلكين ارتفاعاً «ملحوظاً» الشهر الجاري ليصل إلى 70.1 نقطة.
وذكر أن أسعار الذهب بلغت أعلى مستوى لها عند 2672 دولاراً للأونصة قبل تراجعها إلى 2648 دولاراً مع عمليات جني الأرباح من المتداولين مبيناً أن العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات انخفض بخمس نقاط أساس.
وعلى الصعيد الجيوسياسي لفت التقرير إلى «ازدياد التوترات بين إسرائيل ولبنان مع احتمال امتداد الصراع إلى هجوم بري علاوة على تصاعد الهجمات على السفن في البحر الأحمر لكن رغم هذه التوترات الحادة لم يكتسب الذهب الزخم بسبب عمليات جني الأرباح».
وعلى المستوى المحلي أشار إلى أن سعر الذهب عيار 24 استقر عند 26.320 دينار للغرام فيما سجل الذهب عيار 22 نحو 24.125 دينار للغرام فيما استقرت الفضة عند 351 ديناراً للكيلوجرام.
