
تكبدت شركة سبيس إكس خسائر سوقية تقدر بنحو 400 مليار دولار خلال جلسة واحدة، في موجة تقلبات حادة أعقبت الطرح القياسي للشركة في وول ستريت، مع تصاعد الضغوط الناتجة عن ارتفاع عوائد السندات الأميركية.
وهبطت أسهم الشركة بنسبة 16.4% عند الإغلاق إلى 154.6 دولار، لتتراجع بنحو 31.5% عن أعلى مستوياتها المسجلة بعد الاكتتاب العام البالغ 86 مليار دولار في 11 يونيو، مقارنة بسعر إدراج عند 135 دولاراً.
جاء هذا التراجع الحاد بالتزامن مع صعود قوي في عوائد السندات الحكومية الأميركية، وسط توقعات بأن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة لكبح التضخم، ما يضغط تقليدياً على أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعة التقييم مثل سبيس إكس، التي تتداول عند أكثر من 100 ضعف إيراداتها السنوية، وفقاً لما نقلته صحيفة «فاينانشال تايمز».
وسجلت الخسارة البالغة 400 مليار دولار ثاني أكبر تراجع يومي في القيمة السوقية لشركة على الإطلاق، وفق تحليل بيانات بلومبرغ، بعدما أغلقت سبيس إكس عند قيمة سوقية تبلغ 2.03 تريليون دولار، مقارنة بذروة قاربت 3 تريليونات دولار في 16 يونيو.
أرجع محللون هذا الانعكاس إلى تراجع الطلب بعد موجة الشراء الأولى، حيث قال مايك أورورك من «جونز تريدينغ» إن معظم المستثمرين الذين أرادوا الشراء دخلوا خلال الأيام الأولى عقب الطرح، ما حد من الزخم لاحقاً.
