الرفاعي: دعم «صندوق أوبك للتنمية» لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية


ترأس وزير المالية وعضو المجلس الوزاري لصندوق «أوبك» للتنمية الدولية الدكتور يعقوب الرفاعي وفد دولة الكويت بالاجتماع الـ47 للمجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة وزراء ومحافظي الصندوق وممثلي الدول الأعضاء به.

وذكرت المالية في بيان اليوم الأربعاء أن الاجتماع الذي حضره المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر يأتي في إطار جهود تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية ودعم مسارات التنمية المستدامة في الدول النامية.

وأضافت أن المجلس الوزاري ناقش عددا من الموضوعات الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل عمل الصندوق وأولوياته التنموية إلى جانب استعراض نتائجه المالية والتشغيلية لعام 2025 وبحث السبل الكفيلة بتعزيز قدرته على الاستجابة للتحديات الاقتصادية والتنموية في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة وما تفرضه من ضغوط على مسارات التنمية والاستقرار الاقتصادي.

وأشار البيان إلى أن الوزير الرفاعي هنأ «صندوق أوبك» بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه والتي تمثل محطة بارزة في مسيرة الصندوق الحافلة بالانجازات التنموية.

وأكد الوزير أن دولة الكويت باعتبارها من الدول المؤسسة لصندوق أوبك للتنمية الدولية تعتز بمساهمتها المستمرة في دعم رسالة الصندوق التنموية وتعزيز قدراته المؤسسية منذ انطلاقته.

وجدد التزام دولة الكويت بمواصلة دعم جهود الصندوق وتمكينه من تعزيز دوره في مواجهة التحديات التنموية والاقتصادية العالمية وتوسيع أثر برامجه ومبادراته بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وخدمة الدول المستفيدة.

ولفت البيان إلى تأييد دولة الكويت للمقترح الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية في شأن إجراء مراجعة مستقلة لهيكل وآليات عمل مجلس المحافظين بما يسهم في تعزيز الحوكمة المؤسسية ورفع كفاءة عمليات صنع القرار وبما يواكب أفضل الممارسات الدولية المتبعة في المؤسسات المالية والتنموية متعددة الأطراف.

وفي سياق متصل، أفاد البيان بأن وزير المالية بحث مع رئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة على هامش اجتماع المجلس الوزاري سبل تعزيز التعاون بين دولة الكويت والصندوق في مجالات بناء القدرات وتطوير الكفاءات الوطنية وتبادل الخبرات الفنية.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء مناقشة توسيع فرص الاستفادة من البرامج والمبادرات التي ينفذها الصندوق بما يسهم في دعم أولويات دولة الكويت التنموية وتعزيز حضور الكوادر الوطنية في المؤسسات المالية الدولية.

كفاءات كويتية

والتقى الوزير الرفاعي بالكفاءات من الكويتيين العاملين في صندوق أوبك للتنمية الدولية وذلك على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الـ47 للمجلس الوزاري للصندوق المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا.

وأكد في بيان أن حكومة دولة الكويت تولي اهتماما كبيرا بتمكين الكفاءات الوطنية ودعم حضورها في المؤسسات الدولية باعتبارها ركيزة أساسية في تعزيز مكانة البلاد وإبراز خبراتها على المستوى العالمي.

وأشاد بما يقدمه الموظفون الكويتيون من إسهامات مهنية متميزة في دعم أعمال الصندوق وتحقيق أهدافه التنموية، لافتاً إلى حرصه على التواصل المباشر مع الكفاءات الوطنية والاطلاع على تجاربها المهنية وانجازاتها بما يسهم في تعزيز حضور الكوادر الكويتية بمختلف المستويات في المؤسسات الدولية ويفتح آفاقا أوسع أمام الأجيال الوطنية القادمة.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *