إسرائيل ولبنان يوقعان في واشنطن اتفاقاً إطارياً



قال وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، مساء اليوم الجمعة، إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن.

وينص الاتفاق على انسحاب الاحتلال من مناطق محددة في لبنان، على أن تدخل قوات أميركية إلى جانب قوات الجيش اللبناني للمساعدة في تنفيذ المهمة، فيما ستتواصل المفاوضات بشأن الحدود البرية.

وتوجه الرئيس اللبناني جوزاف عون إلى «الإدارة الأميركية، بالشكر على ما بذل من جهود في استضافة المفاوضات ورعايتها ودعم موقف لبنان للوصول إلى الخطوة التي أعلنت اليوم».

‏وشكر «جميع الدول الشقيقة والصديقة التي رافقتنا خلال هذه المفاوضات الصعبة، داعمة مواقف الدولة اللبنانية، ومعلنة كل حرصها على استقلال لبنان وسلامه وازدهاره».

‏وتوجه بالتقدير للفريق اللبناني المفاوض، من دبلوماسيين وعسكريين، في واشنطن وبيروت «على مواكبتهم لحظة لحظة وكلمة كلمة، لإنجاز ما نعتبره خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته على أراضيه كاملة، غير منقوصة ذرة. ويبقى الشكر واجباً لجميع اللبنانيين، الذين ضحوا وصمدوا وواجهوا أقسى ظروف العدوان والتدمير والتهجير، وأظهروا أشرف احتضان بعضهم بعضاً وأروع تضامن وطني في أصعب الأوقات، شعباً واحداً تحت راية واحدة لا يستظلون سواها أبداً».

أضاف عون “‏ان اتفاق الإطار الذي وقع اليوم، هو اول الطريق لتثمير تضحياتهم، ليعودوا إلى ارضهم المحررة كاملة، وإلى بيوتهم المعمرة حتماً، والعامرة بهم وبوعيهم الوطني، أحراراً كراماً، مرفوعي الرأس، في ظل سيادة دولة لبنانية لا شريك لها في سيادتها على ارضها وشعبها.

‏وهو ما أقسمنا على تجسيده. ‏ونقسم على الاستمرار في العمل حتى انجازه كاملاً. ‏فلا يكون بعد احتلال ولا أسرى ولا تبعية ولا وصاية. ‏هذا ما يجمع عليه كل لبناني حر مسؤول شريف. وهذا عهدنا لهم وواجبنا تجاههم”.

من جانبه أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التوصل لاتفاق إطاري مع لبنان «ينهي محاولات إيران فرض انسحاب كامل من الجنوب»، واصفاً إياه بـ«الإنجاز الكبير لإسرائيل»، وفيما كشف عن مشروع تجريبي لنزع سلاح حزب الله «ينفذ في جنوب نهر الليطاني وشماله»، أفاد نتنياهو بأن هذا الاتفاق يمنع الحزب وإيران من أي دور في لبنان.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *