– مبارك فهد الجابر: توجه مؤسسي حديث يقوم على التحول من دور المنفذ إلى دور الممكن والمحفز
أعلنت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم السبت، إنتاج الموسم الثاني من مسلسل (ست شباب) الذي ينطلق عرضه حصريا على منصة شاهد اعتبارا من 29 يونيو الجاري فيما يستمر عرض الموسم الأول حاليا عبر المنصة.
وأكد مدير عام المؤسسة الشيخ مبارك فهد الجابر الصباح في بيان لوكالة الأنباء الكويتية أن الموسم الثاني يمثل تحولا نوعيا في آلية عمل المؤسسة حيث خاضت لأول مرة تجربة الإشراف الفني والرقابي على العمل وفق ضوابط الإنتاج الخليجي المعتمدة من لجنة وزراء الإعلام بدول (التعاون) إلى جانب تقديم الدعم الفني واللوجستي دون الدخول في تنفيذ العمل في إطار شراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف الشيخ مبارك الصباح أن هذه التجربة تجسد توجها مؤسسيا حديثا يقوم على التحول من دور المنفذ إلى دور الممكن والمحفز.
وأفاد أن ذلك يتم من خلال توفير بيئة تنظيمية وفنية تمكن شركات القطاع الخاص والمواهب الخليجية من تحويل أفكارها الإبداعية إلى أعمال إنتاجية ذات قيمة ثقافية واقتصادية بما ينسجم مع توجهات دول (التعاون) في دعم الاقتصاد المعرفي والإبداعي وتعزيز الصناعات الثقافية والإعلامية باعتبارها أحد روافد التنمية المستدامة.
وأوضح أن المؤسسة تسعى إلى ترسيخ نموذج جديد للشراكة تكون فيه الجهات الحكومية حاضنة ومحفزة للابتكار والإبداع الشبابي عبر توفير الأطر المهنية والرقابية والدعم الفني بما يتيح للشباب الخليجي وشركات الإنتاج الوطنية الخليجية قيادة عملية التنفيذ ويعزز بناء كوادر خليجية قادرة على المنافسة وصناعة محتوى يعبر عن الهوية الخليجية ويحقق قيمة مضافة للاقتصاد الإبداعي.
وأشار إلى أن عرض المسلسل عبر منصة شاهد يأتي ضمن استراتيجية المؤسسة للانفتاح على المنصات الرقمية العالمية بعد النجاح الذي حققه برنامج (دروب أريكة) بعرضه على منصة (نتفلكس) مؤكدا أن المؤسسة تعمل على إطلاق أعمال جديدة عبر منصات خليجية وعالمية بما يسهم في نشر الثقافة الخليجية وتعزيز الهوية الخليجية والوصول إلى الجمهور عبر أكثر المنصات مشاهدة مع فتح آفاق جديدة أمام المبدعين الخليجيين للوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.
من جانبه قال المنتج المنفذ ثامر الأصقة من شركة (هامة للإنتاج الفني) وفق البيان أن المسلسل يحمل رسالة تتجاوز الترفيه إذ يهدف إلى تعزيز الوحدة الخليجية وترسيخ ما يجمع شعوب دول المجلس من تاريخ وعادات وثقافة مشتركة.
وأعرب الأصقة عن تطلعه إلى استمرار العمل في مواسم قادمة ليكون نموذجا لأعمال درامية خليجية هادفة تعزز الهوية الخليجية وتخاطب جميع أفراد الأسرة.
وبدوره أوضح منتج العمل علي بورمية أن الموسم الثاني يشهد نقلة نوعية في مستواه الفني والإنتاجي مشيرا إلى أن فريق العمل حرص على تطوير جميع عناصر الإنتاج بعد النجاح الكبير الذي حققه الموسم الأول بما يواكب تطلعات المشاهد الخليجي ويقدم محتوى يليق بذائقته.
وأشاد الأصقة وبورمية بالدعم الاستراتيجي الذي قدمته المؤسسة مؤكدين أن نموذج الشراكة الذي تبنته المؤسسة والقائم على الإشراف الفني والحوكمة والدعم المؤسسي أتاح للقطاع الخاص قيادة التنفيذ بكفاءة وأسهم في إنجاز عمل يعكس مستوى الإنتاج الخليجي ويعزز فرص نمو الصناعات الإبداعية في المنطقة.
ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من الفنانين الخليجيين وهم طارق الحربي وأحمد المظفر وعبدالرحمن صابر وعمر الملا ومحمد الكليبي وخالد علي وهو من تأليف محمد الكندري وإخراج نعمان حسين.
وكان الموسم الأول حقق نجاحا لافتا بحصوله على جائزة الكويت للإبداع كما ترشح لجائزة (جوي أووردز) عن فئة أفضل مسلسل خليجي فيما ترشح المخرج نعمان حسين لفئة أفضل مخرج في تأكيد على المكانة التي حققها العمل على الساحة الخليجية.
