أشاد مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد البحر، بعلاقات التعاون «التاريخية» مع جمهورية مصر العربية التي بدأت منذ عام 1964، عندما قدم الصندوق الكويتي أول قرض لمصر بقيمة 31.4 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير قناة السويس.
وقال البحر، في بيان صحافي أمس، إن «تطور العلاقات بين الصندوق ومصر خلال السنوات الماضية، يُعدّ نموذجاً متميزاً للتعاون العربي في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، مشيراً إلى أن «الصندوق قدّم لمصر نحو 54 قرضاً بقيمة تصل إلى نحو 3.6 مليار دولار، للمساهمة في تنمية عدة قطاعات حيوية، كالصحة والنقل والزراعة والكهرباء والبترول والمياه والصرف الصحي».
وذكر أن «الصندوق ساهم في تمويل مجموعة من المشاريع الحيوية في مصر، أهمها مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف (بحر البقر) الذي فاز الصندوق على إثره بجائزة (عبداللطيف الحمد) التنموية لأفضل مشروع تنموي في الوطن العربي، خلال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي عقدت في القاهرة عام 2024».
وأفاد بأن «الصندوق ساهم في عدة مشاريع بارزة شملت محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء ومشروع توسيع شبكات الغاز الطبيعي في القاهرة والجيزة، ومشروع استصلاح 400 ألف فدان في شمال سيناء، ومشروع إنشاء خمس محطات لتحلية المياه في جنوب سيناء، بالإضافة إلى منحة فنية لتمويل دراسة إنشاء خط سكة حديدية تربط مصر بالسودان».
وأوضح أن «مصر تعتبر من أكثر الدول التي استفادت والتزمت في سداد قروض الصندوق التنموية لمشاريعها، حيث بلغ إجمالي المبالغ التي سحبت من القروض المذكورة حتى الآن نحو 914 مليون دينار، سدد منها نحو 375 مليوناً، ما يعادل 41 في المئة من إجمالي المبالغ المسحوبة».


