قطر ترفض استخدام إيران مضيق هرمز لـ «ابتزاز» دول الخليج


أكدت قطر وتركيا، رفضهما أي خطوات أحادية في مضيق هرمز، وشددتا على جهود خفض التصعيد وترسيخ مبدأ الحل الدبلوماسي.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن «على إيران ألا تستخدم مضيق هرمز للضغط على دول الخليج أو ابتزازها».

وأشار الشيخ محمد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في الدوحة، الثلاثاء، إلى أن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة «ركزت بشكل رئيسي على دعم الجهود الباكستانية وأن يكون هناك تجاوب بشكل إيجابي مع هذه الجهود الدبلوماسية للوصول لحل في أسرع وقت ممكن. وأيضاً للشرح للجانب الأميركي الأثر الذي أحدثته الحرب للأسف للمنطقة وأن إطالتها لن تكون في صالح أحد في المنطقة والعالم».

من جانبه، قال فيدان، الذي تناول أيضاً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المستجدات ووقف إطلاق النار بين طهران وواشنطن، إن «مضيق هرمز يجب ألا يستخدم سلاحاً، وهذا أمر مهم لاستقرار المنطقة ومهم لاستقرار العالم واقتصاد العالم».

وأضاف أن تركيا على اتصال وثيق مع قطر ودول خليجية أخرى، بما فيها السعودية والإمارات والكويت، «لا سيما في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية»، مؤكداً دعم بلاده لموقف باكستان الوسيطة بين الولايات المتحدة وإيران.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *