قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، اليوم الاثنين، إن بلاده أحرزت تقدماً جيداً للغاية في شأن المحادثات مع إيران، مشدداً على أن الرئيس دونالد ترامب يريد اتفاقاً جيداً للشعبين الأميركي والإيراني.
ومن مقر انعقاد المباحثات التي عقدت أمس الأحد واستمرت حتى ساعات الصباح اليوم في بورغنشتوك بسويسرا، أعلن نائب الرئيس الأميركي أن مضيق هرمز مفتوح.
وأضاف فانس أن المحادثات الفنية ستستمر خلال الأسابيع والأيام القادمة، مشدداً على أن الإيرانيين وافقوا على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة.
وأشار بالقول: «أرسينا أساساً متيناً للغاية من أجل اتفاق نهائي ناجح»، مضيفاً في شأن موعد بدء عمل مفتشي الطاقة النووية: «ربما هذا الأسبوع وربما اليوم».
وأضاف: «وافق الإيرانيين على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى بلادهم مجدداً»، مشيراً إلى أن هذا يمثل «الخطوة الأولى نحو التخلي عن (امتلاك) السلاح النووي بشكل نهائي أو وقف البرنامج النووي الإيراني. وهذا بالضبط ما أردناه، بالضبط ما طلبناه (من إيران)».
وقال نائب الرئيس: «أتوقع أن يحدث هذا خلال هذا الأسبوع، لكنني أعتقد أن بعض المحادثات مع المفتشين والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تجري اليوم».
وأكد نائب الرئيس الأميركي استمرار المفاوضات في شأن تسوية الصراع بين لبنان وإسرائيل، مشيرا بالقول: «وضعنا آلية لنزع سلاح حزب الله.. ونريد حماية أمن إسرائيل والحفاظ على سيادة لبنان».
وقال فانس: «نريد وقفاً لإطلاق النار بالمنطقة»، وأضاف متحدثاً عن لبنان: «العمل قيد الإنجاز.. سيكون هذا موضع نقاش مستمر».
وعن الأصول الإيرانية، أردف نائب الرئيس الأميركي: «نريد وضع آلية تضمن أن الأموال ستساعد الإيرانيين لا أن تمول الإرهاب».
وعاد الوفد الإيراني الذي شارك في محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا، الأحد، بوساطة باكستان وقطر، إلى طهران، اليوم الاثنين، «بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة»، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، فيما أفاد إعلام إيراني بأن مساعد وزير الخارجية غريب آبادي يترأس وفد إيران الفني في سويسرا.
وذكرت الوكالة أن الوفد الإيراني الذي ترأسه رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وضم أيضاً وزير الخارجية عباس عراقجي، «غادر المبنى الذي كانت تُعقد فيه المحادثات (في وقت مبكر من صباح الاثنين)، بعد نحو 18 ساعة من المشاورات والمحادثات المكثفة»، مضيفة أن «المشاورات الفنية» ستستمر طوال الأسبوع في سويسرا.
من جهته، أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، عبر قناته على تطبيق «تليغرام»، أن الوفد الإيراني برئاسة قاليباف، غادر سويسرا بعد 18 ساعة من المفاوضات حول تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة، متوجهاً إلى طهران.
وأفاد إعلام إيراني بأن المحادثات الفنية ستتناول آلية تنفيذ مذكرة التفاهم وتشكيل فرق فنية متخصصة.
