إسبانيا تؤكد مجدداً أن مبادرة الحكم الذاتي «الأساس» لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية


جددت إسبانيا التأكيد على أن مبادرة الحكم الذاتي تشكل «الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع» الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وذكر وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوينو، عقب لقائه في مدريد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، أن إسبانيا تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وكذلك بالجهود الجادة وذات المصداقية للمملكة، في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول من قبل الأطراف.

وفي هذا الصدد، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة عام 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية، وواقعية ومصداقية لتسوية هذا النزاع.

ويندرج هذا التأكيد على الموقف الإسباني في إطار الدينامية الدولية، التي يقودها الملك محمد السادس، الداعمة لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع.

وهكذا، تجدد مدريد التأكيد بشكل راسخ على دعمها للمبادرة المغربية وتعزز الزخم الدولي الذي «أشاد به القرار الرقم 2756 لمجلس الأمن»، والذي «يدعو إلى تفعيله بشكل فوري».

ومن خلال موقفها الواضح الداعم لمخطط الحكم الذاتي، تكون إسبانيا بعثت رسالة قوية تؤكد التزامها بالانخراط في هذه الدينامية الدولية، والمساهمة في الجهود المبذولة في إطار العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل نهائي واقعي يقوم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *