بينيت: إسرائيل هرّبت أجهزة «ستارلينك» إلى إيران


اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، ⁠بأن بلاده هربت أجهزة لاستقبال خدمة «ستارلينك» للإنترنت ​إلى إيران لمساعدة المتظاهرين المناهضين للحكومة، لكنه قال إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين ‌نتنياهو، لم تواصل تنفيذ هذا المخطط.

وصرح بينيت، الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين 2021 و2022، أمام قمة السياسة الدولية التي تنظمها وكالة الأنباء اليهودية (جيه.إن.إس) في القدس، بأنه بادر «بعملية شراء ⁠وتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران ما كان سيسمح باستمرار خدمة الإنترنت ⁠وشبكات التواصل الاجتماعي».

وذكر بينيت، ‌أن الهدف من الأجهزة كان تمكين المتظاهرين من التنسيق في ما بينهم وإسقاط النظام الإيراني.

وأضاف «لسوء الحظ، توقفت الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي لا تتمتع بالكفاءة عن القيام بذلك… ​وعندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن تلك البنية التحتية جاهزة».

ورأى بينيت، أنه ينبغي لإسرائيل ودول الشرق الأوسط الأخرى «توحيد الجهود للإطاحة بالنظام الإيراني وإسقاطه في نهاية المطاف». وأضاف وسط تصفيق الحضور «إنه نظام فاسد وعتيق ومنفصل عن الواقع وغير كفؤ وسيسقط كما سقط الاتحاد السوفياتي».

وقطعت السلطات الإيرانية خدمة الإنترنت خلال فترات الاضطرابات، ومن بينها احتجاجات ⁠يناير الماضي، وطوال فترة الحرب.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *